منتديات طعم البيوت

منتدى شامل يقدم كل ما يهم الأسرة من اسلاميات وثقافة ومعلومات وصحة الطفل وآدم وحواء وهوايات وترفيه والعاب وصور وفيديو وموسوعات وتكنولوجيا
الرئيسيةالمجلةمركز ألعاب المنتديأحدث الصورالبوابةالتسجيلدخول
أهلا بكم في اقسام منتدى طعم البيوت
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة goweto_bilobed أغنية كان في منصب - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:59 am من طرفgoweto_bilobed أغنية إياك ترشح أي حد - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:58 am من طرفgoweto_bilobed أغنية أنا مرتضي - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:57 am من طرفgoweto_bilobed أغنية الهاشتاج - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:57 am من طرفgoweto_bilobed أغنية لو ناوي تقاطع - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:56 am من طرفgoweto_bilobed أغنية هترشح - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:55 am من طرفgoweto_bilobed أغنية كان في مرة - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:43 am من طرفgoweto_bilobed أغنية البرنامج الانتخابي - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:42 am من طرفgoweto_bilobed أغنية يا شعبي يا نور العين - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:42 am من طرفgoweto_bilobed أغنية متبقاش غبي - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:41 am من طرفgoweto_bilobed أغنية كمالة بشرة خير - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:40 am من طرفgoweto_bilobed أغنية ما تحسبوش الإنتخابات - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:39 am من طرفgoweto_bilobed أغنية حمدين Vs السيسي - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:39 am من طرفgoweto_bilobed أغنية الموقف إتحسم - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:37 am من طرفgoweto_bilobed أوبريت الشد العضلي - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:34 am من طرفgoweto_bilobed أغنية البلد كبيرة يا ريس - برنامج " أسعد الله مسائكم " لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأحد 17 أبريل 2016, 10:32 am من طرفgoweto_bilobed توكيل صيانة اندست 19058 لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأربعاء 06 أبريل 2016, 12:13 am من طرفgoweto_bilobed توكيل صيانة سونى 19058 لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأربعاء 06 أبريل 2016, 12:10 am من طرفgoweto_bilobed صيانة ايديال زانوسى 19058 لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الأربعاء 06 أبريل 2016, 12:06 am من طرفgoweto_bilobed الخميس , 31 اذار , 2016 برج العقرب لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10 الخميس 31 مارس 2016, 12:15 pm من طرف

شاطر
 

 لكى الله يا منارة العلم..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوع{الموضوع}
dolly
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
dolly

D
مصر
انثى
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
عدد المساهمات : 1392
نقاط : 2237
الابراج : الجدي
المزاج : لله الحمد من قبل و من بعد
العمر : 44
تعاليق : عش ما شئت .. فانك ميت..
و احبب من شئت .. فانك مفارقه..
و اعمل ما شئت .. فانك مجازى به..
رسالة sms : على اسم مصر
التاريخ يقدر يقول ما شاء..
انا مصر عندى احب و اجمل الاشياء

دعاء  : لكى الله يا منارة العلم.. 189356125
لكى الله يا منارة العلم.. IKmsQ6 اوسمتي : لكى الله يا منارة العلم.. O2eU1لكى الله يا منارة العلم.. JnLI2لكى الله يا منارة العلم.. V1Il3لكى الله يا منارة العلم.. J1isn لكى الله يا منارة العلم.. رابط صورة الوسام

لكى الله يا منارة العلم.. Empty
مُساهمةموضوع: لكى الله يا منارة العلم..   لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10الأحد 16 يناير 2011, 11:49 pm

لكى الله يا منارة العلم..



منذ الصغر..

وانا مولعة بتلك المدينة..

لم تكن لتفوتنى رحلة مدرسية ولا جامعية الا واجدنى من اوائل المشاركات بها..

هناك ما كان يجذبنى بشدة اليها..

مثلى فى ذلك مثل الغالبية العظمى من المصريين..

و لما لا؟

و هى مدينة الحضارة و الثقافة و التاريخ..

او بالاصح ما كانت فى السابق..

و يالحزنى على ما اّلت اليه مدينة الجمال الان..

تعجبت كثيرا مما وصل اليه الحال بعاصمة مصر الثانية..

ووجدتنى اتسائل عن الاسباب..

أهى مؤامرة خارجية تستهدف تلك المدينة..

المدينة التى تعد المنبر الاول للثقافة بمكتبتها العظيمة..

المدينه التى تعد احد مصادر الدخل القومى بموانيها و بمجالات الاستثمار الهائل بها..

المدينه التى تعد مصدر جذب سياحى هام بشواطئها الخلابة و اّثارها العظيمة و متنزهاتها..

أهذا ما يجعلها مستهدفة فى أعين المتربصين بنا؟

و لكن..

تلك المدينة كانت قد شهدت كوارث لم يكن للبشر يد فيها..

نوات ... و عواصف ... و سيول أدت الى قتل و تشريد الاّلاف..

اذن فهل يمكن اعتبار ذلك غضب من الله؟

و لو كان كذلك ..

فلما؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل بسبب كثرة الخلاعة التى قد تصل الى حد المجون المنتشرة بين الشباب و الفتيات هناك؟


هل بسبب استقواء و طغيان ذوى النفوذ و السلطة هناك؟

هل بسبب انتشار الفساد بين القائمين بالاعمال بها؟

هل بسبب البعد عن الدين- سواء بالاتجاه لاعتناق افكار الجماعات المتطرفة أو بالبعد كلية عن ذكر الله؟

أم انه هذا و ذاك مجتمعين؟

و اذا كان الامر كذلك..

فان الله يجعل لكل شئ سببا..

و السبب نجده ثانية هو "اليد البشرية"..

تلك اليد الفاسدة الاّثمة..

التى عبثت بكى يا منارة مصر..

لتطفئ البقايا المشعة من ضوئك المنير..

و سواء كان الامر مدبرا ام لا..

فانها ارادة الخالق عز و جل ..

و هذه بالفعل البداية..

بداية النهاية..

لكى الله يا منارة الثقافة و العلم..

لكى الله يا اسكندرية..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ta3m-elbyoot.forum.st/forum
Dalal
صاحبة المنتدى
صاحبة المنتدى
Dalal

D
مصر
انثى
تاريخ التسجيل : 08/01/2011
عدد المساهمات : 10987
نقاط : 24782
الابراج : السرطان
المزاج : مهمومة ببلدي
العمر : 67
تعاليق : ربّـــــي اغفر لـي ولوالـديّ
وارحمهما كمــا ربيـــــانـي
صـــغيرا واجزهمــــــــــــا
بالاحســان احســـــــــــــانا
وبالسيئات عفوا وغفـــرانا
رسالة sms :
يـــــارب
اعطني قلباً كبيراً
يتسع لكل الناس
الصغيرقبل الكبير
الضعيف قبل القوي
واعطني ذاكرتين
ذاكرة ضعيفة تنسي الإساءة
وذاكرة قوية تتذكر الأحسان

الموقع : قلب أمي مصر
دعاء  : لكى الله يا منارة العلم.. 189356125
لكى الله يا منارة العلم.. IKmsQ6 اوسمتي : لكى الله يا منارة العلم.. LhCzmCلكى الله يا منارة العلم.. رابط صورة الوساملكى الله يا منارة العلم.. رابط صورة الوساملكى الله يا منارة العلم.. رابط صورة الوسام لكى الله يا منارة العلم.. رابط صورة الوسام




لكى الله يا منارة العلم.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكى الله يا منارة العلم..   لكى الله يا منارة العلم.. Alarm10الثلاثاء 18 يناير 2011, 12:45 am

لكى الله يا منارة العلم..

والله يا دوللي هو كل ماذكرتي
ولكن بعدنا عن الدين الصحيح هو السبب الرئيس وراء ما حدث بالأسكندرية
فلو علمنا كيف كان يتعامل رسولنا الكريم مع أهل الكتاب ونفذنا تعاليم الله حرفيا
لما إستطاعت أي قوة في العالم أن تتغلغل داخل نفوس ضعيفة مريضة
تصدق كل ما يقال علي بعض الفضائيات المشبوهة والغير سوية
وللجأت لكتاب الله وسنة رسوله الكريم
لقد أعجبني حديث للشيخ القرضاوي أحببت أن أنقله إليكم
لعل وعسي يفهم جهلاء الدين.

أجازت الشريعة الإسلامية معاملة أهل الكتاب، فأباحت أكل ذبائحهم (الجائز أكلها في شريعتنا)
وأجازت نكاح نسائهم، والبيع والشراء لهم ، وكذلك القسط والبر والإحسان إليهم ما داموا غير محاربين،
ولذلك لا مانع من تهنئتهم بأعيادهم دون أن نشاركهم في الاحتفالات التي لا تقرها شريعتنا
يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي :
إذا أردنا أن نجمل تعليمات الإسلام في معاملة المخالفين له -في ضوء ما يحل وما يحرم- فحسبنا آيتان
من كتاب الله، جديرتان أن تكونا دستورا جامعا في هذا الشأن.وهما قوله تعالى:
"
لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ
إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ
وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ
" (الممتحنة

فالآية الأولى لم ترغب في العدل والإقساط فحسب إلى غير المسلمين الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين،
ولم يخرجوهم من ديارهم -أي أولئك الذين لا حرب ولا عداوة بينهم وبين المسلمين- بل رغبت الآية في برهم
والإحسان إليهم. والبر كلمة جامعة لمعاني الخير والتوسع فيه، فهو أمر فوق العدل. وهي الكلمة التي يعبر بها
المسلمون عن أوجب الحقوق البشرية عليهم، وذلك هو (
بر) الوالدين.

وإنما قلنا: إن الآية رغبت في ذلك لقوله تعالى:"إ
ن الله يحب المقسطين" والمؤمن يسعى دائما إلى تحقيق
ما يحبه الله. ولا ينفي معنى الترغيب والطلب في الآية أنها جاءت بلفظ "
لا ينهاكم الله"
فهذا التعبير قُصد به نفي ما كان عالقا بالأذهان -وما يزال- أن المخالف في الدينلا يستحق برا ولا قسطا،
ولا مودة ولا حسن عشرة. فبين الله تعالى أنه لا ينْهَى المؤمنين عن ذلك مع كل المخالفين لهم،
بل مع المحاربين لهم، العادين عليهم.ويشبه هذا التعبير قوله تعالى في شأن الصفا والمروة -لما تحرج
بعض الناس من الطواف بهمالبعض ملابسات كانت في الجاهلية-:
"
فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا"
(البقرة: 158)
فنفى الجناح لإزالة ذلك الوهم، وإن كان الطواف بهما واجبا،من شعائر الحج.

نظرة خاصة لأهل الكتاب

وإذا كان الإسلام لا ينهى عن البر والإقساط إلى مخالفيه من أي دين، ولو كانوا وثنين مشركين -
كمشركي العرب الذين نزلت في شأنهم الآيتان السالفتان- فإن الإسلام ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب
من اليهود والنصارى. سواء أكانوا في دار الإسلام أم خارجها. فالقرآن لا يناديهم إلا بـ
(
يا أهل الكتاب) و(يا أيها الذين أوتوا الكتاب)

يشير بهذا إلى أنهم في الأصل أهل دين سماوي، فبينهم وبين المسلمين رحم وقربى، تتمثل في أصول
الدين الواحد الذي بعث الله به أنبياءه جميعا:
"
شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى
أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاَ تَتَفَرَّقُوا فِيهِ
"
(الشورى: 13).

والمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا:
"
قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا
أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
"
(البقرة: 136).

وأهل الكتاب إذا قرؤوا القرآن يجدون الثناء على كتبهم ورسلهم وأنبيائهم. وإذا جادل المسلمون أهل الكتاب
فليتجنبوا المراء الذي يوغر الصدور، ويثير العداوات:
"
وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ
وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ
"
(العنكبوت: 46).

وقد رأينا كيف أباح الإسلام مؤاكلة أهل الكتاب وتناول ذبائحهم. كما أباح مصاهرتهم والتزوج من نسائهم مع ما في
الزواج من سكن ومودة ورحمة. وفي هذا قال تعالى:
"
وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا
الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ
"
(المائدة: 5).

هذا في أهل الكتاب عامة. أما النصارى منهم خاصة، فقد وضعهم القرآن موضعا قريبا من قلوب المسلمين فقال:
"
وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ
لاَ يَسْتَكْبِرُونَ
"
(سورة المائدة: 82).

أهل الذمة

وهذه الوصايا المذكورة تشمل جميع أهل الكتاب حيث كانوا، غير أن المقيمين في ظل دولة الإسلام منهم لهم وضع
خاص، وهم الذين يسمون في اصطلاح المسلمين باسم (
أهل الذمة) والذمة معناها: العهد. وهي كلمة توحي
بأن لهم عهد الله وعهد رسوله وعهد جماعة المسلمين أن يعيشوا في ظل الإسلام آمنين مطمئنين.

وهؤلاء بالتعبير الحديث (مواطنون) في الدولة الإسلامية، أجمع المسلمون منذ العصر الأول إلى اليوم أن لهم
ما للمسلمين وعليهم ما عليهم، إلا ما هو من شؤون الدين والعقيدة، فإن الإسلام يتركهم وما يدينون.

وقد شدد النبي -صلى الله عليه وسلم- الوصية بأهل الذمة وتوعد كل مخالف لهذه الوصايا بسخط الله وعذابه،
فجاء في أحاديثه الكريمة:"
من آذى ذميا فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله".
"من آذى ذميا فأنا خصمه ومن كنت خصمه، خصمته يوم القيامة
".
"
من ظلم معاهدا، أو انتقصه حقا، أو كلفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة".

وقد جرى خلفاء الرسول -صلى الله عليه وسلم- على رعاية هذه الحقوق والحرمات لهؤلاء المواطنين من غير
المسلمين. وأكد فقهاء الإسلام على اختلاف مذاهبهم هذه الحقوق والحرمات.قال الفقيه المالكي شهاب الدين القرافي:
"
إن عقد الذمة يوجب حقوقا علينا؛ لأنهم في جوارنا وفي خفارتنا وذمتنا وذمة الله تعالى، وذمة رسوله
صلى الله عليه وسلم ودين الإسلام فمن اعتدى عليهم ولو بكلمة سوء، أو غيبة في عرض أحدهم، أو أي نوع
من أنواع الأذية أو أعان على ذلك، فقد ضيع ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمة دين الإسلام
".

وقال ابن حزم الفقيه الظاهري:
"
إن من كان في الذمة وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح ونموت
دون ذلك صونا لمن هو في ذمة الله تعالى وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم فإن تسليمه دون ذلك إهمال لعقد الذمة
".

موالاة غير المسلمين ومعناها

ولعل سؤالا يجول في بعض الخواطر، أو يتردد على بعض الألسنة، وهو: كيف يتحقق البر والمودة وحسن العشرة
مع غير المسلمين، والقرآن نفسه ينهى عن موادة الكفار واتخاذهم أولياء وحلفاء في مثل قوله:
"
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَبَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
إِنَّ اللهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ

(المائدة:51،52).

والجواب:
إن هذه الآيات ليست على إطلاقها، ولا تشمل كل يهودي أو نصراني أو كافر. ولو فهمت هكذا لناقضت
الآيات والنصوص الأخرى، التي شرعت موادة أهل الخير والمعروف من أي دين كانوا، والتي أباحت مصاهرة
أهل الكتاب، واتخاذ زوجة كتابية مع قوله تعالى في الزوجية وآثارها:
"
وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"
(الروم:21). وقال تعالى في النصارى:
"
وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى"
(المائدة: 82).

إنما جاءت تلك الآيات في قوم معادين للإسلام، محاربين للمسلمين، فلا يحل للمسلم حينذاك مناصرتهم ومظاهرتهم -
وهو معنى الموالاة- واتخاذهم بطانة يفضي إليهم بالأسرار، وحلفاء يتقرب إليهم على حساب جماعته وملته؛
وقد وضحت ذلك آيات أخر كقوله تعالى:
"
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّوا مَا عَنِتِّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي
صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآَيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ *هَا أَنْتُمْ أُولاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ
وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواآمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور

(آل عمران: 118،119).

فهذه الآية تبين لنا صفات هؤلاء، وأنهم يكنون العداوة والكراهية للمسلمين في قلوبهم، وقد فاضت آثارها
على ألسنتهم. وقال تعالى:
"
لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ
أَوْ عَشِيرَتَهُمْ
"
(المجادلة: 22).
ومحادَّة الله ورسوله ليست مجرد الكفر، وإنما هي مناصبة العداء للإسلام والمسلمين.

وقال تعالى:
"
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ
يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللهِ رَبِّكُمْ
"
(الممتحنة: 1).

فهذه الآية نزلت في موالاة مشركي مكة الذي حاربوا الله ورسوله، وأخرجوا المسلمين من ديارهم بغير حق
إلى أن يقولوا: ربنا الله. فمثل هؤلاء هم الذين لا تجوز موالاتهم بحال. ومع هذا فالقرآن لم يقطع الرجاء
في مصافاة هؤلاء، ولم يعلن اليأس البات منهم، بل أطمع المؤمنين في تغير الأحوال وصفاء النفوس،
فقال في السورة نفسها بعد آيات:
"
عَسَى اللهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللهُ قَدِيرٌ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ"
(الممتحنة:7).
وهذا التنبيه من القرآن الكريم كفيل أن يكفكف من حدة الخصومة وصرامة العداوة، كما جاء في الحديث:
"
أبغض عدوك هونا ما، عسى أن يكون حبيبك يوما ما".

وتتأكد حرمة الموالاة للأعداء إذا كانوا أقوياء، يرجون ويخشون، فيسعى إلى موالاتهم المنافقون ومرضى القلوب،
يتخذون عندهم يدا، يرجون أن تنفعهم غدا. كما قال تعالى:
"
فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ
مِّنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ
" (المائدة:
52).
"بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ
فَإِنَّ العِزَّةَ للهِ جَمِيعًا
"
(النساء: 138،139).

استعانة المسلم بغير المسلم

ولا بأس أن يستعين المسلمون -حكاما ورعية- بغير المسلمين في الأمور الفنية التي لا تتصل بالدين من طب
وصناعة وزراعة وغيرها، وإن كان الأجدر بالمسلمين أن يكتفوا في كل ذلك اكتفاء ذاتيا. وقد رأينا في السيرة
النبوية كيف استأجر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن أريقط - وهو مشرك- ليكون دليلا له في الهجرة.
قال العلماء: ولا يلزم من كونه كافرا ألا يوثق به في شيء أصلا؛ فإنه لا شيء أخطر من الدلالة في الطريق
ولا سيما في مثل طريق الهجرة إلى المدينة.

وأكثر من هذا أنهم جوزوا لإمام المسلمين أن يستعين بغير المسلمين - بخاصة أهل الكتاب- في الشؤون الحربية،
وأن يسهم لهم من الغنائم كالمسلمين.روى الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعان بناس من اليهود
في حربه فأسهم لهم، وأن صفوان بن أمية خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين
وكان لا يزال على شركه.

ويشترط أن يكون من يستعان به حسن الرأي في المسلمين، فإن كان غير مأمون عليهم لم تجز الاستعانة به؛
لأننا إذا منعنا الاستعانة بمن لا يؤمن من المسلمين مثل المخذل والمرجف فالكافر أولى.ويجوز للمسلم أن يهدي
إلى غير المسلم، وأن يقبل الهدية منه، ويكافئ عليها، كما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدى إليه الملوك
فقبل منهم. وكانوا غير مسلمين.

قال حفاظ الحديث:
والأحاديث في قبوله صلى الله عليه وسلم هدايا الكفار كثيرة جدا فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال لها: "
إني قد أهديت إلى النجاشي حلة وأواقي من حرير".
إن الإسلام يحترم الإنسان من حيث هو إنسان فكيف إذا كان من أهل الكتاب؟ وكيف إذا كان معاهدا أو ذميا؟
مرت جنازة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام لها واقفا، فقيل له:
"
يا رسول الله إنها جنازة يهودي؟! فقال: أليست نفسا"؟!
بلى، وكل نفس في الإسلام لها حرمة ومكان.

ويقول في تهنئة اليهود والنصارى في أعيادهم:
هذه حقوق مشتركة، فإذا كان الكتابي يأتي ويهنئك ويعيد عليك في عيدك ويشارك في أتراحك ومصيبتك فيعزيك بها،
فما المانع من أن تهنئه بعيده وفي أفراحه وتعزيته في مصيبته؟ الله سبحانه يقول:
"
وإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا"
(النساء: 86)،
وهذا لا يعني أن نحتفل معهم، إنما نهنئ فقط، وهذا من البر والقسط الذي جاء به هذا الدين.
والله أعلم
.[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ta3m-elbyoot.com/forum
 

لكى الله يا منارة العلم..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
َ

 مواضيع مماثلة

-
»  فيلم رائع عن رسول الله مترجم للعربية انشروه يرحمكم الله
» أولاً : المسلمين الأوائل رضي الله عنهم .
» قيادي بـ"النور": الله لا يُمَكِّن في أرضه منْ يكذب ويصيغ قوانين مشبوهة ويصد عن سبيل الله
» موسوعة / وصايا غالية
» اترغبين ان يذكر الله اسمك الان الان في الملا الاعلى ادخلي..لاإله إلا الله

خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
لكى الله يا منارة العلم.. , لكى الله يا منارة العلم.. , لكى الله يا منارة العلم.. ,لكى الله يا منارة العلم.. ,لكى الله يا منارة العلم.. , لكى الله يا منارة العلم..
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ لكى الله يا منارة العلم.. ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طعم البيوت :: القسم الثقافي :: كوفي شوب طعم البيوت-